الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية المجتمع بجدة


 
برنامج أكاديمية الشبكات من Cisco

كل عام، يكتسب مئات الآلاف من طلاب أكاديمية الشبكات في جميع أنحاء العالم المهارات اللازمة لبناء شبكات الكمبيوتر وتصميمها وصيانتها، مما يساعد على تحسين الآفاق الوظيفية مع تلبية الطلب العالمي على متخصصي الشبكات. من خلال 10000 أكاديمية في 165 دولة، تساعد أكاديمية الشبكات الأفراد على التحضير للشهادات المعترف بها في مجال الصناعة ووظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) لحديثي التخرج في كل نوع بمجال الصناعة بشكل فعلي. وتتم تنمية المهارات الأساسية للطلاب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) بينما يتم اكتساب المهارات المهنية للقرن 21 الحيوية فيما يتعلق بحل المشكلات والتعاون والتفكير الناقد.

التحدي العالمي

لقد أدى النمو السريع في الشبكات إلى وجود نقص على المستوى العالمي في الأشخاص المؤهلين لتنفيذ الحلول الشبكية وصيانتها، وعلى وجه الخصوص في الأماكن التي يجري فيها بناء شبكات للنهوض بالتنمية الاقتصادية. وفي نفس الوقت، يحتاج الأشخاص إلى الوصول إلى أفضل فرص التدريب والعمل حتى يتسنى لهم المنافسة في الاقتصاد العالمي. تساعد أكاديمية الشبكات على معالجة الطلب المتزايد على متخصصي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) مع تحسين الآفاق الوظيفية في المجتمعات في جميع أنحاء العالم.

تقديم البرنامج

تقدم أكاديمية الشبكات خبرة تعلم تناسب القرن الواحد والعشرين، وهي خبرة شاملة تساعد الطلاب على تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) الأساسية اللازمة لبناء الشبكات وإدارتها، إلى جانب المهارات الوظيفية الأخرى مثل حل المشكلات والتعاون والتفكير الناقد. يقوم الطلاب بإكمال أنشطة التعلم العملية ومحاكاة الشبكة لتنمية المهارات العملية التي ستساعدهم على تلبية الطلب المتزايد على فنيي الشبكات في جميع أنحاء العالم.

الشراكات العالمية

تستخدم أكاديمية الشبكات نموذج شراكة عام-خاص لإنشاء "أكبر فصل دراسي في العالم". حيث تتشارك Cisco مع المؤسسات التعليمية والمنظمات غير الحكومية وغير الربحية ومراكز المجتمعات التي توفر مساحة الفصل الدراسي ومعدات معامل الكمبيوتر والمعلمين المؤهلين. توفر Cisco المناهج و أدوات التعلم الفعلية والدعم الدارسي وتدريب المعلم عبر الإنترنت وفرص التطوير المهني للمعلمين.

تساعد أكاديمية الشبكات الطلاب على التجهيزللعمل في وظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) على مستوى حديثي التخرج والتدريب أو التعليم الإضافي والشهادات المعترف بها دوليًا وذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للحفاظ على الشبكات والتي تمثل العمود الفقري للاقتصاد العالمي.

أكثر من مليون طالب من جميع أنحاء العالم

نموذج التعلم

يتم تقديم مساقات أكاديمية الشبكات بلغات متعددة من خلال نموذج تعليم مختلط يجمع بين إرشادات قاعة التدريس والمنهج الدراسي عبر الإنترنت والأدوات التفاعلية والأنشطة العملية والتقييمات عبر الإنترنت التي توفر ملاحظات فورية.

يستخدم هذا النموذج عدة تقنيات ابتكارية:

  • تقنية Cisco Packet Tracer: هي أداة فعالة توفر المحاكاة والرسوم المرئية والتي تتيح للمستخدمين تصميم الشبكات الظاهرية وبنائها واستكشاف مشكلاتها وحلها وتجربة العمل معها. يستخدم الطلاب والمعلمون أداة Packet Tracer لاستكشاف المفاهيم التقنية المعقدة وتصميم نظم الشبكات في بيئة آمنة وظاهرية.
  • برنامج Cisco Passport21 من أجل المشروعات:Cisco Packet Tracer هو سلسلة من دراسات حالة الأعمال والمحاكاة والأدوات التفاعلية التي تم تصميمها لمساعدة الطلاب في تطوير مهارات الأعمال الحيوية والمهارات المالية.
  • Cisco Aspire: إحدى الألعاب التعليمية في بيئة مشاركة ظاهرية تتيح للطلاب إمكانية حل تحديات الأعمال والتقنيات أثناء إكمال المشروعات للعملاء.
  • التقييمات عبر الإنترنت: عبارة عن مسابقات في كل أجزاء المنهج تقدم ملاحظات شخصية فورية وتفاعلية للطلاب.
  • أدوات الوسائط الاجتماعية: عبارة عن موارد "مثل Facebook وTwitter وLinkedIn وموقع منتدى المعلم NetAcad"لإحداث تواصل بين الطلاب والمعلمين حول العالم وذلك لتشجيع التعاون والتعلم خارج الفصل الدراسي.

النتائج

قد قامت أكاديمية الشبكات بتدريب أكثر من 4 مليون طالب حتى الآن. لقد تابع العديد من الخريجين وظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) الناجحة في العديد من الصناعات، بينما قام الآخرون بتسخير روح المبادرة والمعرفة التي اكتسبوها في أكاديمية الشبكات لبدء أعمالهم الخاصة وإنشاء وظائف جديدة.

تم إنشاء أكاديمية الشبكات عام 1997، وهي تعد أكبر وأقدم برنامج تابع لـ Cisco يهتم بالمسئولية الاجتماعية للشركات.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

نؤمن بأن الأعمال التجارية مسؤولة عن العمل بطرقٍ توفر الاحترام والمنفعة المطلقة للأفراد والمجتمعات والكوكب الذي نحيا عليه؛ ونطلق على هذا المسئولية الاجتماعية المشتركة (CSR). وتقوم فلسفتنا الأساسية للمسئولية الاجتماعية المشتركة على مضاعفة التأثير عندما يتحد الإنسان مع شبكات التكنولوجيا لحل مشكلة محددة.

ومن هذا المنطلق، فإننا نتعامل مع المسئولية الاجتماعية للشركات بالطريقة ذاتها التي ننتهجها مع الأعمال التجارية: بتطبيق التكنولوجيا وخبرات الموظفين والشراكات الخاصة بنا. وينصب تركيزنا على أربعة أهداف رئيسية: تحسين مستوى حياة الأفراد والمجتمعات في مختلف أنحاء العالم، والحد من تأثيراتنا على البيئة ومساعدة عملائنا على القيام بذلك، والالتزام الأخلاقي أثناء القيام بالأعمال التجارية، وإيجاد محل عمل يساعد الموظفين التابعين لنا على الازدهار والنمو.



المصدر : أكاديمية الشبكات سيسكو

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/5/2014 10:53:05 AM